إنسان على فيسبوك

ثمان خطوات للنجّاح - سعيد فقيهي

0

من كتاب انطلاقة 
سعيد حسن فقيهي 

النجاح! هي كلــمة بــراقة وخــتم لذيذ ومــنال صعب حتى بعد الــوصـــول إليه واستمراريـة مجهدة يصعب المثابرة عليه ومـن هنا يجب أن نكون على علم بأن ما يسمى مــذاكرة لــيس كذلك بل أن هناك النجاح وهناك مذاكرة هدفها أن تؤدي واجبك وأن كنت تـريد النجاح فهناك قوانين يجب أخذها في الحسبان ألا وهي.  مذاكرة هدفها
الخطوة الأولى عدم الهروب: مشاهدة التلفاز أو الرحلات القصيرة تملأ الدماغ ويعتبر هروبا قبل المذاكرة أما اذا كانت قد حُصلت المادة واستوعبـتها كاملة يــمكن ذلك وبــدون إغــــراق وتهرّب مكافأة نفسك برحلة قصيرة أو خــروج أثـناء أيـام المـذاكرة لـلتـرويح عــن الــنفس.
الخطوة الثانية حب المادة يؤدي لفهمها: قـد يـكون المـعلم سـبب كـــره الــمادة فـي طرحة أو أسلوب تعامله أو شخصيته أو العكس تماما إلا أن مذاكرة الطالب السلبية هي سبب أهم لذا استخدام الحواس يثبت المادة وكل ما زدت الحواس كأن تكتب نقرأ تلمس ترفع صوتك في المذاكرة لتسمع نفسك زادت نسبة الفهم.


الخطوة الثالثة إحذر القلق: فالقــلق مطلوب وذلك لأنه يــزيد من اهتمامك بالمادة لكن القــلق الذي يضعك فــــوق المـطلوب ويعيقك ويسيطر على تـفكيرك وأداء وظـائفك يعد خطرا كبـيرا لأنه عملية هدم لأفكارك . فالقلق المتحكم فيه هو المبارك المطلوب والـتطلع للـنجاح أفـــضل من النظر إلى عــدمه . ومن أعراض الــقلق الــذي يـــظهر بدنياً الصداع أو ألـم في اليد وفي بعض الحالات العمى القصير ويجب إتباع تمارين الاسترخاء وهناك كتب تشرح كيف التغلـب على الــــقلق بالـتمارين وفــي الـــعالم الـــرقمي توفرت مواقع كثـيرة تـعـطـي تـمارين عــلى الاسترخاء المخصصة لجلسة الكرسي وقت الاخـتبار والدعاء والآيات التي تدعو للــطمأنينة أهمها.
الخطوة الرابعة إهزم النسيان: هـناك مذاكرة متـواصلة وهـناك مذاكرة مـتقطعة ولكل شخص مذاكرته التي تناسبه ولكل مادة نوع معين يناسبها من المذاكرة والشعور بالنسيان واخــتلاط في المادة شيء عادي غير مخيف ولــكن كــثرة التفكير فيه يــجعل القلــق في أعـــلى حالاته وللتخلص من ذلك تذكر أن السؤال هو مفتاح الإجــابة وحين تـــقرأه سـوف تأتي الإجابة من ذاكرتك دون عناء.
الخطوة الخامسة إكسب الوقت: ثــبت مــن خــلال التجـربة أن الـفتيات نـسبة نجاحهن عالـية وتحصيلهن والسبب أن الفتاة الشرقيه تجلس في البيت مـدة أطــول فيــكون تنظيــمها للوقت أفضل من تنظيم الطالب الذكر الذي يحد من إتقانة في تنظيم الــــوقت خــروجه لأي سبب من الأسباب وهناك حكمة صينية تقول بع مساحة أكثر من حولك تجد وقت أكـــثر! وهناك نــقطة ثانية في كسب الوقت وهي وقت الوقت ! فالصباح يكون العقل في كامل النشاط وبعد القيلولة لأن العقل يجدد النشاط أما السهر فقد يكون ضاراً خاصة إذا لم ينم الطالب للراحة ظهرا ثلاث ساعات على الأقل.


الخطوة السادسة السلوك الغذائي: شرب العصائر الطازجة مــهم أما الـــمــنبهات فهي مهمة قبل السابعة مسائاً لـكن تـضر أثـناء الدراسة والجسم أثناء الامتحانات قــــد يكون منــهكا بل ويستقبل أي ميـكروب مثل الأنـفلونزا لــذا يركز على الفواكه الصفراء وعصائرها والبروتين
الخطوة السابعة الملخصات: في المذاكرة المسبقة إذا عاد الطالب للملخـص يفـيده قبل الامتحان أمـــا إذا بدا بمذاكرة لــعــنصر جــديد لـم يذاكره قد يــشوش عـــليه وفي الثانوي قــد يـتمكن الطالب من جمع المادة وتلخيصها لوجود كتاب للــمنهج. أما في الجامعة فيركز الطالب عـلى المخلص لذا يــــكون مــحصورا فيه ولا يــستوعب المادة أو يــعطيها حقها . ومهم أن يكون الــــجامعي مفكرا ولــه انـتماء فـالمفكر الـقادر عــلى الحوار والمعالــجة واسـتيعاب الأفــكار والحقائق الـجديدة والـغير تقليدية لا خــوف عــليه أثناء الإجابة.وكلا الطالبين عليهما الحذر من التلقين لأنه أســـلوب فــاشل فالمواطن الـصالح يجب أن يكون عــنده قـــــدرة على تعليم نفسه يجب أن يقدر على البحث بنفسه ويفيدها ويفيد غيره.
الخطوة الثامنة كيف تجيب:

يوجد هنا ما يسمى كيف تتعامل مع ورقة الامتحان ويتوجب على الطالب قبل كل شـيء أن يقرأ ورقة الامتحان كاملة بهــدوء لأنه أثناء الإجابة قد بقفز فقرة ولن يتذكرها إذا لم يقرأ  الورقة مسبقا ثم يجب عــلى الطالب تحديد الأسئلة السهلة على الأقل ثم تــرك الأسئلة الصعبة لحلها بهدوء وتفكير أعمق .. ووفق الله الجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجتمع مصر

اقتن نسختك الآن

اقتن نسختك الآن

التبادل الاعلانى

Discussion

جميع الحقوق محفوظه © دار إنسان للنشر

تصميم الورشه