إنسان على فيسبوك

تفاصيل لقاء الكاتب الكبير أسامة غريب في الصالون الطنطاوي رمضان 2018

0
في أمسية رمضانية أدبية بدأت بإفطار بنادي المعلمين بمدينة طنطا حل الكاتب الكبير أسامة غريب زائرًا أدبيًا ومحور لقاء هذه الأمسية التي أقيمت في مساء يوم 8 يونيو 2018 ميلادية .


بانتهاء الإفطار قامت المذيعة الواعدة شفاء ابراهيم بصحبة المذيع مصطفى حسين باقامة حوار إذاعي قصير مع الكاتب الكبير حيث وجه إلى ضرورة الإهتمام بالقراءة والكتابة الأدبية لكل من يريد أن يعمل في مجال الإعلام فيما بدا كموضوع مستحوذ على الحوار الذي ينشر كاملاً على راديو بريك .
بعد الإفطار بدأ الصالون الأدبي في مركز البيت في تمام التاسعة والنصف مساءًا بحضور مجموعة من القراء والمهتمين .

بدأ اللقاء بقراءة الكاتب طارق عميرة لمقاطع واقتباسات من رواية عازفة الكمان وتعقيب من الكاتب الكبير أسامة غريب على كل اقتباس مع أخذ مداخلات الحضور ثم تطرق الحديث بعد ذلك عن الراحل العظيم أحمد خالد توفيق والعلاقة المميزة التي جمعت بينه وبين الأستاذ أسامة غريب .
حيث قال طارق عميرة أنه على مدار عشرات اللقاءات الأدبية المقامة في طنطا كان الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق يسعد ويهتم بلقاء الأستاذ أسامة غريب بشكل خاص , ويعبر دائمًا عن إعجابه بمقالاته القراءة المتأنية المتابعة لها .
وقال الأستاذ أسامة غريب : أن الراحل ( أحمد خالد توفيق ) كان مميزا جدًا ولم ير شبيهًا له خاصة وأنه تجمعه الصداقة والمعرفة بكل كتاب مصر الكبار والمعروفين لكنه لم ير أبدًا في تواضع هذا الرجل و إنكاره لمكانته والتعامل معها دائمًا كونها شيء عادي .
وفي سؤال وجه للأستاذ أسامة غريب من الكاتب والقاريء فخري أبو شليب عن من هو أسامة غريب بعيدًا عن الأدب , أجاب الأستاذ الكبير كونه موظفًا في مصر للطيران لتنقل حتى يصبح مديرا لمصر للطيران بالكويت لمدة اربعة اعوام ثم ينتقل ليكون مديرًا اقليميًا لمصر للطيران في كندا لأمريكا الشمالية حتى العودة لمصر والتفرغ للكتابة في العام 2005 .


وفي مداخلة من اللواء فؤاد الجيوشي امين حملة مواطن للدلتا سأل عن كيف نخرج من الصورة النمطية المكررة لكل القنوات والبرامج التلفزيونية التي نراها ليجيبه الكاتب الكبير ببساطة : التعددية هي التي تتيح خيارات أن نرى أكثر من صورة وأكثر من رأي وأكثر من مشهد أما ما يشعر به من يرى الصورة النمطية المكررة فهذا لأن جميع القنوات في حقيقة الأمر قناة واحدة ببرنامج واحد بإدارة واحدة !
وبسؤال الأستاذ أسامة غريب عن عمله القادم قال بأنه يعد لأكثر من عمل جديد يتوقع أن يصدر أحدها في بداية العام القادم .

في اقتراح من الكاتب طارق عميرة بإعادة تنقيح مصر ليست أمي باعتباره ما زال كتابًا مناسبًا بعد مرور عشرة أعوام على الإصدار الأول له قال الأستاذ أسامة غريب أن هذا الكتاب باع تقريبًا مائتي ألف نسخة وهو رقم غير مسبوق في كتب المقالات والفكر والكتب بصورة عامة في العالم العربي بين كل الإصدارات الجديدة .

انتهت الأمسية في تمام الحادية عشرة والنصف مع وعد من الكاتب أسامة غريب باستكمال الحوار في لقاءات أخرى وقد كان من ضمن الحضور المذيعة شفاء ابراهيم من راديو بريك والمذيع مصطفى حسين و الكاتب والمحاور طارق عميرة و الأستاذة رباب سليمان من الهيئة العليا للمصريين الأحرار و اللواء فؤاد الجيوشي و المهندس والكاتب سعيد بديع و محمد غريب و الأستاذ أحمد نجيب و الأديب فخري ابو شليب والاستاذة سالي فخري والشباب عبد القادر وإبراهيم وإسلام و أحمد خالد و خالد ياسر مدير مركز البيت و باسم رجب من حزب الوفد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مجتمع مصر

اقتن نسختك الآن

اقتن نسختك الآن

التبادل الاعلانى

Discussion

جميع الحقوق محفوظه © دار إنسان للنشر

تصميم الورشه